Post Top Ad- blog3

Saturday, October 6, 2018

تعرف على شبكة انترنت المستقبل التي تعتمد تقنية بلوكتشين


Dweb شبكة شبيهة بشبكة الانترنت العالمية الحالية ولكن مع فارق جوهري بعدم إعتمادها على مشغلين مركزيين.

مع الويب الحالي ، فإن كل بيانات المستخدم التي يتم تركيزها في أيدي عدد قليل من الشركات تخلق مخاطر تعرض بياناتنا للاختراق. كما أنه يسهل على الحكومات التجسس وفرض الرقابة علينا. وإذا تم إغلاق أي من هذه الكيانات المركزية ، تفقد بياناتك واتصالاتك. 

ثم هناك مخاوف تتعلق بالخصوصية ناشئة عن نماذج الأعمال الخاصة بالعديد من الشركات ، والتي تستخدم المعلومات الخاصة التي نقدمها بحرية لاستهدافنا بالإعلانات. 

كيف يعمل DWeb ؟ 
هناك فروقات كبيرة في كيفية عمل DWeb مقارنةً بالشبكة العالمية ، كما يشرح مات زوموالت ، مدير البرامج في Protocol Labsالتي تبني أنظمة وأدوات لـ DWeb. 

أولاً ، يوجد هذا الاتصال من نظير إلى نظير peer to peer ، حيث لا يطلب الكمبيوتر الخاص بك الخدمات فحسب بل يوفرها أيضًا.
 ثانيا ، كيفية تخزين المعلومات واسترجاعها بطريقة مختلفة .

 حاليًا ، نستخدم روابط http و https لتحديد المعلومات على الويب. تشير هذه الروابط إلى المحتوى من خلال موقع ما ، حيث تطلب من أجهزة الكمبيوتر لدينا العثور على المعلومات والبيانات واستردادها من تلك المواقع باستخدام بروتوكول http. 
على النقيض من ذلك ، تستخدم بروتوكولات DWeb روابط تحدد المعلومات استنادًا إلى محتواها - بدلاً من مكانه. يتيح هذا النهج الذي يتناول المحتوى معالجة مواقع الويب والملفات التي يتم تخزينها ونقلها بطرق عديدة من الكمبيوتر إلى الكمبيوتر بدلاً من الاعتماد دائمًا على خادم واحد كقناة واحدة لتبادل المعلومات تماما، كما هو الحالة في مجال التورنت.
"[في الشبكة التقليدية]  المعلومات موجودة في مكان واحد فقط" ، يقول زوموالت. "ومن هنا تأتي الإشكالية... لأن من يتحكم في الموقع يتحكم في الوصول إلى المعلومات".

كيدف يستفيد DWeb من blockchain ؟ 
تعد تقنية Blockchain التكنولوجيا الآمنة المشفرة التي تعمل بها cryptocurrencies مثل bitcoin و Ether. وهو يوفر دفترًا رقميًا عامًا لامركزيًا للمعاملات ، والذي يتتبع الملكية بأمان في بيئة خالية من الثقة. في حين أن التطبيقات الأولى لتكنولوجيا blockchain كانت للمعاملات بالعملة الرقمية ، فإن هذه التكنولوجيا نفسها تجد طريقها الآن  في تطوير DWeb بما في ذلك تسجيل حركة البيانات ، تسجيل أسماء المستخدمين الفريدة وحتى تخزين البيانات. 

هناك أيضا استغلال cryptocurrencies العملات الرقمية نفسها حيت  يتم نشرها للمساعدة في إنشاء DWeb. على سبيل المثال ، أطلقت Protocol Labs عملة رقمية تحت اسم Filecoin  في غشت من العام الماضي بعد أن جمعت 205 مليون دولار لهذا المشروع. والفكرة هي تحفيز إنشاء شبكة تخزين بيانات لامركزية عن طريق إنشاء سوق مفتوح لتخزين البيانات. إذا كان لديك سعة احتياطية ، يمكنك تخزين بيانات الآخرين وكسب Filecoin. إذا كنت تريد تخزين بياناتك الإضافية ، يمكنك العثور على شخص ما على الشبكة  والدفع له عن طريق  Filecoin.  ويتم تسجيل الصفقات على blockchain.

هل يمكنك تصفح والعمل على "DWeb " الآن .؟ 
الشبكة اللامركزية DWeb  ليست متاحة بشكل رسمي بعد. ولكن هناك تطبيقات وبرامج مبنية على النموذج اللامركزي. العديد منها تجريبي ، لكن سنذكر بعض المنتجات الأكثر تطوراً التي تم تطويرها بالفعل  . ومن بينها OpenBazaar (سوق لامركزي) ، و Graphite Docs (أحد مستندات Google البديلة) ، و Photos Photos (وهو بديل شبيه بـ Instagram لتخزين ، وإدارة ، ومشاركة الصور على DWeb) ، Matrix ( التي توفر بدائل Slack و WhatsApp) و DTube (بديل YouTube). هناك أيضًا متصفح تجريبي مستقل جديد لاستكشاف الويب peer to peer يسمى Beaker Browser . لقد قامت منظمة Internet Archive ، وهي منظمة غير ربحية تقوم بحفظ الويب من خلال لقطات لصفحات الويب ووسائل الإعلام الأخرى ، بمحاولة أولى لإضفاء اللامركزية على موقعها الإلكتروني من خلال الجمع بين العديد من التقنيات.


Post Top Ad-blog4