Post Top Ad- blog3

Monday, November 19, 2018

موجز مترجم عن تقرير عبري: الحركة الصهيونية رشت صحفيين عرب قبل 90 عامًأ

يعالج تقرير نشره موقع "غلوبس" العبري صعود الصحافة الاسرائيلية قبل النكبة.
ويذكر التقرير أن الحركة الصهيونية بادرت قبل 90 عامًا إلى تأسيس قسم عربي تركزت مهامه على شراء ذمم الصحفيين العرب مقابل تغطية صحفية لأخبار الحركة.

وتم إطلاق اسم "برنامج تطوير العلاقات العربية اليهودية" على مهمة القسم العربي في الحركة بحلول نهاية العام 1930.
وكانت احدى القرارات المنبثقة عن البرنامج اصدار صحيفة عربية يومية بحرفية عالية تتبنى السياسة الاسرائيلية، فضلًا عن التغلغل داخل الصحف العربية بهدف نشر محتوى يتناسب والمصالح الاسرائيلية.
وبحسب المؤرخين لتلك المرحلة، فقد خلصت الحركة الصهيونية إلى أن الفلسطينيين يولون أهمية كبيرة للصحافة المكتوبة، نظرًا لارتباط الخطابة والبلاغة لديهم بجانب ديني في ثقافتهم.
ومنذ العام 1911، بدأت مراكز عبرية برصد الصحف العربية وتحليل ما يرد فيها، قبل أن يتم الاستعانة بتمويل أميركية لشراء وتمويل صحف عربية وكتابة محتوى لصالح "اسرائيل" و دعم نشاطات الترجمة والرصد والتحليل للصحافة العربية.
ولما كان هناك نقاش داخل الحركة الصهيونية حول جدوى إصدار صحيفة عبرية بالعربية و تخوفا من موقف الفلسطينيين منها، قررت لجان متخصصة اللجوء إلى خيار موازٍ عبر تفعيل التواصل مع مثقفي المقاهي كونهم أشخاص مؤثرين في المجتمع الفلسطيني.
وبالفعل بدأ العمل على هذا المسار إلى حين الحصول على تمويل غربي في العام 1913 والبدء بشراء إعلانات في الصحف العربية ورشوة الصحفيين العرب.
الموسوعة تضم 3 كتب تحوي 46 درسًا ، 9 أقراص صوتية فضلًا عن مواد تعليمية مجانية عبر الانترنت.



Post Top Ad-blog4