Post Top Ad- blog3

Wednesday, November 21, 2018

كيف تخترق حساب فايسبوك!

علي شهاب

لا يوجد برنامج "سحري" متداول في الاستخدامات المدنية يقوم بعملية اختراق أي حساب الكتروني ببساطة.
نعم، هناك أساليب وتقنيات معقدة يمكن فيها الوصول إلى جهاز الضحية (حاسوبه او هاتفه الجوال) و الحصول على كافة المعلومات والبيانات الموجودة عليها، ومن ضمنها كلمات السر لحساباته المختلفة.

إشارة إلى أن هذه التدوينة لا تتحدث عن الإستخدامات العسكرية والأمنية للدول القادرة بالفعل على اختراق أي حساب بسهولة.

في اسرائيل على سبيل المثال، جهاز محمول بحجم كف اليد قادر على نسخ كافة المعلومات الموجودة في أي هاتف متصل بشبكة "واي فاي" بمجرد المرور بجانب صاحب الهاتف المستهدف. 

وفي الولايات المتحدة، برنامج حاسوبي يُستخدم في الوكالات الأمنية قادر على فك أي كلمة سر مؤلفة من 28 حرفًا وما دون في أقل من دقيقة واحدة. 
ولكن هذه التقنيات هي حصرية بيد الحكومات، و ليست متوافرة على شبكة الإنترنت.
في المقابل، ما هو متوافر بين مستخدمي الإنترنت عمومًا هي أساليب "الهندسة الاجتماعية العكسية"، حيث يقوم المخترق بدراسة كافة اهتمامات الضحية قبل أن يعمد إلى تنفيذ خدعة تجبر الأخير على التسجيل في موقعه عبر فايسبوك او "جيميل" او أي حساب اخر من خلال رابط لصفحة مزيفة يقوم المخترف نفسه بتصميمها.
في الآونة الأخيرة، تكثر عملية إرسال روابط ملغومة إلى العناوين الالكترونية او عبر واتسآب وفايسبوك تحت عناوين براقة كربح جائزة او الاشتراك في سحب على هدايا. تجنبوا فتح هذه الروابط واحذفوا الرسائل فورا.
ومن الأفضل عدم استخدام الهاتف على العموم في فتح حساباتكم الشخصية من دون اتخاذ جملة من الاحتياطات كعدم استخدام شبكات "واي فاي" مفتوحة و التأكد من سلامة الشبكة التي تستخدمونها واستخدام برامج حماية مناسبة..والحديث يطول.

Post Top Ad-blog4