Post Top Ad- blog3

Thursday, May 9, 2019

هذه الأداة من مايكروسوفت تساعد الصحفيين على إنشاء قصص تفاعلية بسهولة


أعدّت “شبكة الصحفيين الدوليين” دليلًا موجزًا حول استخدام أداة Sway من “مايكروسوفت” لبناء قصة صحفية متعددة الوسائط ومشاركتها عبر شبكات التواصل.



إليكم الخطوات:

- في البداية، يجب أن يكون لديك إيميل على موقع Microsoft Outlook لكي تستمتع بمزايا بناء قصتك التفاعلية أو عروضك التقديمية.

- بعد خطوة إنشاء إيميلك، اضغط على الجانب الأيسر واختر تطبيق Sway من قائمة التطبيقات المتاحة لك من خلال الإيميل، ثم ابدأ في تنفيذ قصتك الصحفية.

- يمكنك تحرير القوالب المُعدة مُسبقاً بواسطة هذا التطبيق، أو إعداد قصتك بنفسك، وذلك من خلال اختيار "new blank Sway".

-ابدأ في تنفيذ قصتك، من خلال نافذة صغيرة أو مستطيل يحتوي على كل الأدوات التي ستحتاجها لإنشاء قصتك التفاعلية، فمثلاً يمكنك كتابة النص سواء باللغة العربية أو الإنجليزية، واختيار حجم ونوع الخط الذي تراه مناسباً، ثم اضغط على علامة (+)، والتي تفتح لك نافذة بها مستطيل على الجانب الأيسر منها تجد أيقونة الصورة التي ستقوم بتحميلها من جهازك أو تختار ما بين مجموعة الصور المجانية المتاحة عبر هذه الأداة أيضاً. ويوضح الشكل التالي النافذة التي ستفتح لك وتحتوي على علامة إدراج النص والصورة الرئيسية لقصتك.

- هناك مزايا عديدة يُتيحها تطبيق "Sway" مثل: عروض شرائح الصور، فبإمكانك تحميل مجموعة من الصور وعرضها بشكل متتابع، أو بشكل رأسي أو أفقي، أو تجميع الصور ليتم عرض كل واحدة منها بمجرد النقر على مجموعة الصور.

موقع sway

بعد الانتهاء من وضع كل أدوات الوسائط المتعددة من نصوص وصور وفيديوهات، قم بمشاركة قصتك على كل وسائل التواصل الاجتماعي، فمجرد النقر على أيقونة Share، ستظهر لك اختيارات متعددة، وهي مشاركة قصتك عبر موقعي "فيسبوك"، و"تويتر"، و"لينكد إن"، وأن تحصل على لينك لتقوم بتضمينه في موقعك، وأن تقوم بمشاركة القصة إلى كل الأشخاص الذين تعرفهم أو مجموعة محددة من الأشخاص، وهناك مزايا أخرى متعلقة بمسألة تخصيص مشروعك الصحفي، فبإمكانك عدم السماح لأي شخص بتعديل تصميمك أو أن تضع كلمة سر حتى لا يقوم المستخدمين الأخرين بالعبث بقصتك ونسبها لأنفسهم، بالإضافة إلى إمكانية عرض قصتك بلغات عديدة متاحة عبر خانة "إعدادات قصتك".

هناك مزايا عديدة بعد الانتهاء من إعداد قصتك مثل إمكانية عرضها على هيئة ملف PDF تفاعلي، أو على صفحة Word، أو تضمينها في موقعك الإلكتروني أو مدونتك الشخصية من خلال النقر على زر Visual Link، أو الكود الخاص بقصتك.

يمكنك توظيف عنصرين أو أكثر من الوسائط المتعدددة حسب طبيعة موضوعك، ويجب أن تقوم بترتيبها وفق أهميتها بالنسبة لعناصر قصتك.

من المهم أن تأخذ في اعتبارك مسألة تكامل كل أشكال الوسائط المتعددة لخدمة موضوعك الصحفي في المقام الأول، فالمسألة ليست مجرد استعراض مجموعة من الوسائط المتعددة لتبهر القراء، ولكن عليك توظيفها على الوجه الأكمل وأن تضع كل عنصر في القالب المخصص له.

بعد إعداد قصتك، يمكنك مشاركتها مع جمهورك من خلال حساباتك الشخصية على موقعي "فيسبوك"، و"تويتر"، فهما من أكثر الشبكات الاجتماعية مشاهدة وتفاعلاً من قبل الجمهور.

No comments: