كيف تساهم سلسلة الكتل في ابتكار الحلول للرعاية الصحية؟

للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة رابط موقع LEAP

حيثما توجد بيانات حساسة، ستكون هناك محاولة لخرقها. كما هو الحال مع أي صناعة ، شهد قطاع الرعاية الصحية نصيبه العادل من الانتهاكات على مر السنين، خاصة عبر تسريب البيانات الصحية ومن ثم بيعها او استخدامها لأهداف جرمية.

الفائدة الأساسية من تقنية بلوك تشين blockchain هي سهولة نقل البيانات وأمنها، إذ تضمن هذه التقنية سلامة السجلات من خلال اللامركزية التي توفرها.


جون هالامكا ، كبير مسؤولي المعلومات في مركز Beth Israel Deaconess الطبي في بوسطن ، يرى أن بيانات المريض غالبًا ما تكون مبعثرة عبر مرافق مختلفة ، مما يجعل من الصعب الوصول إليها في الأوقات الحرجة، وبالتي يمكن لتقنية Blockchain أن تحدث ثورة في طريقة تخزين البيانات الصحية ونقلها كونها تحتوي على قاعدة بيانات تشفير فائقة الأمان ودفتر الأستاذ المشترك لتوفير اتصال سريع وسهل.

DYNOSTICS هي شركة فريدة من نوعها حيث توفر خدمات قائمة على تقنية بلوك تشين. وتساعد منتجات الشركة الأفراد على تحديد حالة لياقتهم الحالية، وتوفير ملاحظات فورية وموقع واحد لجميع البيانات. العديد من الشركات الأخرى الرائدة في الولايات المتحدة تعمل حاليا على تطوير خدمات ومنتجات في مجال الرعاية الصحية بالإستناد إلى تقنية بلوك تشين.

ويمكن تلخيص مميزات البلوك تشين الكثيرة في القطاع الطبي اجمالا والرعاية الصحية تحديدا بالتالي:

  • الخصوصية: توفر تقنية بلوك تشين Blockchain خصوصية متزايدة لأي فرد، لا سيما إذا كان رمز 'المفتاح' الشخصي مطلوبًا للوصول إلى السجلات. بالإضافة إلى ذلك، فإن بنية التقنية تتيح للإداريين فقط تحديث الإدخالات التي تمنح حق الوصول إلى البيانات.

  • التنظيم: في صناعة يكون فيها حفظ السجلات أمرًا أساسيًا ، فليس من المستغرب أن تغرق الرعاية الصحية في إدارة البيانات. أحد التحديات في هذا القطاع الحفاظ على اتساق البيانات بين الموظفين والمرافق. في مجال الصحة ، يكون لخطأ المستخدم آثار خطيرة على كل من المريض الواحد والمجتمعات بأكملها. بينما تحافظ تقنية سلسلة الكتل blockchain على تنظيم المستشفيات والعيادات بشكل أكبر. هناك فائدة إضافية للمرضى من حيث كيفية ضمان إدارة مستنداتهم، بما في ذلك الوصفات الطبية والفواتير. فائدة أخرى متوافقة هي التبديل السلس للمرضى بين مقدمي الرعاية الصحية. كل ما قد تحتاجه المنظمة الجديدة أو العاملون الطبيون هو مفتاح خاص مرخص من قبل المنظمة السابقة والمريض للوصول إليه. يساعد هذا في تقليل التأخير الذي ينشأ حاليًا بسبب الوقت المستغرق للوصول إلى السجل الطبي السابق للمريض وتجميعه. باستخدام بلوك تشين blockchain ، ستكون هذه السجلات قابلة للاسترداد بسهولة للمستشفيات والأطباء والصيادلة ، وسيتم توفير التشخيصات بسرعة أكبر ويمكن جعل خطط الرعاية الصحية مخصصة للغاية. هذا يساعد حتى في الحد من سوء التواصل وسوء التعامل مع التفاصيل الحيوية.

  • سرعة استرجاع البيانات: أحد أبرز الخصائص التي أدت إلى شعبية بلوك تشين blockchain هي توفير إمكانية التتبع. من المحتمل أن تكون مخاطر الأدوية المزيفة والأدوية المقلدة قاتلة. تُظهر الأبحاث أن حوالي 30٪ من لقاحات Covid المتداولة في البلدان النامية مزورة. مع إدخال blockchain ، يمكن تتبع كل مكون ، ويمكن تتبع مسار الدواء بعد التسليم وفي الوقت الفعلي ، وتصبح سلسلة التوريد شفافة وغير قابلة للتلاعب.

فرصة كوفيد 19!

أدى Covid-19 إلى انفجار التكنولوجيا في عالم الرعاية الصحية بهدف تطوير بروتوكولات تنظم آليات العمل وتزيد من سرعة الاجراءات.

تشير بعض التقارير إلى أنه بحلول عام 2025 ، ستعتمد حوالي 55٪ من التطبيقات الصحية على بلوك تشين blockchain المطورة تجاريًا.

كان لوباء COVID-19 تأثير كبير وعالمي على الرعاية الصحية ، كما أدى إلى تسريع اعتماد التكنولوجيا الرقمية بشكل كبير.

وفرت بلوك تشين العديد من التطبيقات التي يتم استخدامها حاليا لمواجهة الجائحة.

استلزم جائحة COVID-19 تنسيق وإدارة كميات كبيرة من البيانات. أولاً ، عادةً ما تكون هذه البيانات حساسة ، ولكن يجب أن يكون من السهل التحقق منها وإدارتها بشفافية.

طور باحث غربي يدعى Garg وزملاؤه 21 بطاقة حركة قائمة على blockchain تعتمد على العقود الذكية والرموز (تصاريح الحركة القائمة على الرموز) التي تغني عن الحاجة إلى التفاصيل الشخصية لأغراض التحقق.

بشكل منفصل ، أظهر Xu وزملاؤه 22 منصة بلوك تشين قابلة للتطبيق (مع الحصول على البيانات عبر إنترنت الأشياء) والتي يمكن أن تزيل حساسية هوية المستخدم ومعلومات الموقع من خلال وظيفة التجزئة الخاصة بها ، وبالتالي ضمان حماية هوية المرضى المصابين بـ COVID-19 وخصوصية الجمهور في بيئة لامركزية. تسلط هذه الأمثلة الضوء على كيف يمكن لحلول blockchain التغلب على التحدي المتمثل في تجميع بيانات التتبع التي يمكن التحقق منها ، ولكن غير محددة الهوية.

في مجال اخر، استخدم باحثون 23 بروتوكولا مبنيا على بلوك تشين وبالاعتماد على تطبيق هاتفي للتحقق من شهادات التطعيم للمسافرين عبر الحدود. أثبت هذا الابتكار نجاحه في التحقق بسرعة قياسية من صحة الشهادات في وقت كانت تزداد فيه عمليات التزوير حول العالم.

تم استخدام بلوك تشين أيضا في تدقيق عمليات سلاسل التوريد للأدوات الصحية واللقاحات ومعدات الحماية الشخصية. توصل باحثون إلى تطوير نظام مدمج ما بين بلوكتشين وانترنت الأشياء قادر على تتبع أي سلعة او منتج ولو كانت ضمن ملايين السلع الأخرى. العملية نفسها أفادت في تتبع النفايات الطبية الناجمة عن كوفيد 19.

وحاليا ينصب جهد كبرى الشركات البرمجية العاملة في القطاع الصحي لتطوير نقل البيانات الضخمة من مرفق إلى اخر بالإستناد الى بلوك تشين او التدقيق في سجل محدد من دون الحاجة إلى كشف سجلات جميع المرضى، او انتهاك خصوصيتهم.

ولشركات التأمين الصحي جدوى كبيرة في استخدام بلوك تشين في ادارة البيانات والتحقق من ملفات العملاء والمحاكاة الفنية ومؤشرات الأداء والكلف المالية.

ومع تطور تقنيات الجراحة عن بُعد، يتوقع الباحثون أن تصبح "بلوك تشين" جزءًا لا يتجزأ من القطاع الصحي في المستقبل القريب، خاصة لقدرتها على مواكبة العمليات العابرة للمنظمات او الحدود او الشبكات، كما أنها توفر حلولا ممتازة لمراقبة سلاسل توريد الأدوية والمعدات الطبية من التصنيع وحتى التوزيع والبيع ومراقبة الأنشطة الاحتيالية المحتملة في هذا القطاع.