يُحكى أن أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا كان يزور يوماً رمزاً دينياً عالميًا. وبدأ الأخير يحدثه عن ضرورة مساعدة الفقراء وحاجة المؤسسة الدينية للمال، فنظر مارادونا إلى سقف الغرفة المرصّع بالذهب، ثم قال "تباً.. بيعوا السقف!".


لا أعلم مدى دقّة هذه القصة المتداولة، ولكن ما يهمني منها هو الفكرة.

تحوّل لبنان في الشهرين الأخيرين إلى غابة من اللوحات الإعلانية للمرشّحين إلى الانتخابات النيابية، في ظلّ فوضى عارمة في ضبط الإنفاق الانتخابي بسبب حدّة الاصطفافات السياسية وعدم وجود أجهزة رقابية تمتلك سلطة محاسبة، فضلاً عن غياب القوانين الحديثة القادرة على مواكبة استحقاق خطير كالانتخابات في بلد "يتبوأ" مرتبة رفيعة في الدرك الأسفل من جهنم.

وباستطاعة أي زائر للبنان أن يستمتع بالأفكار الخلاّقة للمرشّحين في انتقاء شعاراتهم الانتخابية، بعد أن تمّ استحضار كل القديسين والأولياء والذات الإلهية والتاريخ والجغرافيا والفلسفة، وتمّ خلط المزيج ضمن وعاء فارغ تماماً من أي معنى يدل على أن المرشّحين يتنافسون على انتخابات نيابية، بل يمكن لأي مراقب أن يلحظ أن الشعارات المستخدمة مستوحاة من عقل واحد! عقل غارق في العصبية أو التكرار الإنشائي..

وإذا كنت محظوظاً مثلي فقد تصادفك دوماً شعارات الدراما والإبتزاز العاطفي التي تُشعرك أنك تقف أمام متسوّلين، لا مرشحين لخدمة الشعب.

ولا يظننّ أحد أني ضدّ الانتخابات والحملات الانتخابية. بالعكس تماماً، فأنا مع أن يهرول المرشّحون والنواب للحصول على رضا الناخبين، ومع أن يذوقوا شعور الحاجة إلى الشعب ولو لمرة، وإن كان ما سيجنيه هؤلاء المرشّحون لاحقاً عند وصولهم إلى المجلس النيابي لا يُقارن بـ"ذل" أيام معدودات قبل الانتخابات.

لكن ما يزعجني في الأمر برمّته هو الفوضى البصرية التي تسبّبها صوَر المرشّحين في الشارع وعلى السوشل ميديا، خصوصاً وإننا شعب مرهف الإحساس!

وهنا أستحضر تجربة لأشقائنا المصريين في العام 2012.

فقد تحوّلت حملة مرشّح حركة "الإخوان المسلمين" آنذاك المهندس خيرت الشاطر إلى موضوع الساعة، بعد أن ملأت صوَره الشوارع. ولم يترك الإخوان مساحة على حائط أو مستوعب أو خلفيّة سيارة "تاكسي" إلا ووضعوا صورة الشاطر عليها، قبل أن يتم استبعاده من قِبَل اللجنة العليا للانتخابات بدعوى عدم توافر الشروط.

وبعد هذا الجهد كله، اضطرت الحركة إلى ترشيح محمّد مرسي بديلاً عن الشاطر.

وتوفيراً للمال والجهد، أقترح بعض الناشطين إبقاء صوَر الشاطر والقيام بـ Tag عليها لمحمّد مرسي!

مناسبة هذه التدوينة هي أني أبحث عن أرقام لحجم الإنفاق الانتخابي في لبنان، وأنا غير قادر على معرفة رقم دقيق، لاعتبارات عديدة، ولكن التقديرات والمُعطيات التقريبية تؤكد إننا أمام رقم يكفي لإنشاء معمل كهرباء يغطي نصف حاجة لبنان من الطاقة.

وأمام هذا الواقع أجدني مضطراً لضمّ صوتي إلى صوت الكبير مارادونا واقتراح حل عملي على دولتنا الكريمة بدل التسول من الخارج: "تباً..بيعوا اللوحات الانتخابية"!